Hukum Naik Haji dengan Dana Talangan dari Bank

Share :

 


Deskripsi Masalah

Dalam rangka menarik minat nasabah, dunia perbankan banyak menawarkan fasilitas menarik yang amat memikat. Di antara fasilitas tersebut adalah penalangan dana ONH bagi calon jamaah haji.

 

Pertanyaan:

Bolehkah  seseorang naik haji dengan fasilitas dana talangan dari Bank?

 

Jawab:

Peserta bahtsul masail melihat kasus ini (hanya) dari sudut kebolehan “berhutang” untuk menunaikan ibadah haji. Berdasarkan pada pendapat para ulama’ fiqh yang menyatakan sah melaksanakan haji dengan dana hutang (meskipun belum wajib), maka memutuskan “boleh” memanfaatkan dana talangan tersebut. Dengan catatan, secara lahiriah dia mampu mengembalikannnya. Kemudian, mengingat persoalan ini merupakan keputusan pemerintah yang terkait dengan masyarakat luas, perlu dikaji dari sudut fiqh siyasi. Sudahkah kebijakan ini membawa maslahah lebih besar dibandingkan dengan dampak negatifnya, mengingat kaidah fiqh yang artinya (kebijakan pemerintah terhadap rakyatnya harus benar-benar membawa maslahah). Jika kebijakan ini justru lebih banyak menguntungkan pihak-pihak tertentu, baik pemerintah maupun perbankan semata, maka secara fiqh siyasi tidak bisa dibenarkan. Oleh karena itu, LBM PCNU bantul merekomendasikan agar persoalan ini dibahas dalam forum yang lebih tinggi dan lengkap.

 

Referensi:

المجموع  ـ : ٧  ص : ٦٨(

(وان وجد ما يشترى به الزاد والراحلة وهو محتاج إليه لدين عليه لم يلزمه حالا كان الدين أو مؤجلا لان الدين الحال علي الفور والحج علي التراخي فقدم عليه والمؤجل يحل عليه فإذا صرف ما معه في الحج لم يجد ما يقضى به الدين) * (الشرح) هذا الذى ذكره نص عليه الشافعي في الاملاء وأطبق عليه الاصحاب من الطريقين وفيه وجه شاذ ضعيف انه إذا كان الدين مؤجلا أجلا لا ينقضى الا بعد رجوعه من الحج لزمه حكاه الماوردى والمتولي وغيرهما وبه قطع الدارمي والصواب الاول وقطع به الجماهير ونقل كثيرون  أنه لا خلاف فيه قال اصحابنا ولو رضى صاحب الدين بتأخيره إلي ما بعد الحج لم يلزمه الحج بلا خلاف قال اصحابنا ولو كان له دين فان أمكن تحصيله في الحال بأن كان حالا علي ملئ مقر أو عليه بينة فهو كالحال في يده ويجب الحج وان لم يمكن تحصيله بان كان مؤجلا أو حالا على معسر أو جاحد.

 

روضة الطالبين وعمدة المفتين  (جـ : ١  ص : ٢٨٨)

قلت: لو قال لله علي اعتكاف شهر نهارا صح فيعتكف بالنهار دون الليل نص عليه في الأم ولو قال لله علي اعتكاف شهر بعينه فبان أنه أنقص فلا شيء عليه قال الروياني قال أصحابنا لو نذر اعتكافا وقال إن اخترت جامعت أو إن اتفق لي جماع جامعت لم ينعقد نذره والله أعلم. كتاب الحج ـ لا يجب الحج بأصل الشرع إلا مرة واحدة وقد يجب زيادة لعارض كالنذر أو القضاء أو لدخول مكة على قول ومن حج ثم ارتد ثم أسلم لم يلزمه الحج لأن الردة إنما تحبط العمل إذا اتصل بها الموت.

فصل شروط الحج ـ ينقسم الناس في الحج إلى من يصح له الحج ومن يصح ومن يقع له عن حجة الإسلام ومن يجب عليه فأما الصحة المطلقة فشرطها الإسلام فقط فلا يصح حج كافر ولا يشترط التكليف. فيجوز للولي أن يحرم عن الصبي الذي لا يميز وعن المجنون وأما صحة المباشرة فشرطها الإسلام والتمييز فلا تصح مباشرة المجنون والصبي الذي لا يميز وتصح من الصبي المميز والعبد وسيأتي هذا كله في باب حج الصبي إن شاء الله تعالى وأما وقوعه عن حجة الإسلام فله شرطان زائدان البلوغ والحرية.   ولو تكلف الفقير الحج وقع عن الفرض وأما وجوب حجة الإسلام فشروطه خمسة الإسلام والبلوغ والعقل والحرية والاستطاعة.

 

المجموع  (جـ : ٧  ص : ٧٦)

في طريقه استحب له الحج بذلك ولا يجب ذلك ودليلهما ما بين في القادر علي الصنعة فان اكرى نفسه فحضر موضع الحج لزمه الحج لانه متمكن الآن بلا مشقة وقد قدمنا انه لا يجب عليه استقراض مال يحج به بلا خلاف * (فرع) قال الشافعي والاصحاب يستحب لقاصد الحج ان يكون متخليا عن التجارة ونحوها في طريقه فان خرج بنية الحج والتجارة فحج واتجر صح حجه وسقط عنه فرض الحج لكن ثوابه دون ثواب المتخلى عن التجارة وكل هذا لا خلاف فيه ودليل هذا مع ما سبق ثابت عن ابن عباس قال (كانت عكاظ ومكة وذو المحار اسواما في الجاهلية فمالوا ان يتجروا في المواسم فنزلت ليس عليكم جناح ان تبتغوا فضلا من ربكم في مواسم الحج) رواه البخاري .

 

*) Artikel ini dikutip dari buku Umat Bertanya NU Menjawab; Kompilasi Hasil Bahtsul Masail LBMNU PCNU Bantul, disusun oleh Tim LBMNU PCNU Bantul dan diterbitkan oleh LTNNU PCNU Bantul. 

Daftar Isi [Tutup]

    Newer
    Older

    0 Comments

    Post a Comment