Memahami Istithā’ah (Mampu) dalam Haji

Share :

  


Deskrisi Maslalah

Ada seorang mendapatkan hibah māl dari ayahnya sejak kecil berupa sebidang tanah (ditaksir berharga Rp: 400.000.000), dan biaya untuk kehidupan sehari-hari  orang tersebut terbilang  cukup.


Pertanyaan:

a.       Apakah orang tersebut dapat dikategorikan istithāah (mampu) untuk melaksanakan ibadah haji?

b.       Apakah ayah orang tersebut juga dikategorikan istithāah untuk melaksanakan ibadah haji?

 

Jawab:

a.       Orang tersebut termasuk orang yang yang sudah memiliki sangu (ongkos) yang cukup untuk menunaikan ibadah haji, dan dia wajib menjual tanah tersebut jika tidak ada dari yang lainnya.

 

Referensi:

 

الأم (جـ : ٢  ص : ١٢٧(

(باب الاستسلاف للحج) أخبرنا الربيع قال أخبرنا الشافعي قال أخبرنا سعيد بن سالم عن سفيان الثوري عن طارق بن عبد الرحمن عن عبد الله بن أبى أوفى صاحب النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال سألته عن الرجل لم يحج أيستقرض للحج؟ قال: لا (قال الشافعي) ومن لم يكن في ماله سعة يحج بها من غير أن يستقرض فهو لا يجد السبيل ولكن إن كان ذا عرض كثير فعليه أن يبيع بعض عرضه أو الاستدانة فيه حتى يحج فإن كان له مسكن وخادم وقوت أهله بقدر ما يرجع من الحج إن سلم فعليه الحج وإن كان له قوت أهله أو ما يركب به لم يجمعهما فقوت أهله ألزم له من الحج عندي والله أعلم

 

الفقه الإسلامي وأدلته  (جـ : ٣  ص : ٤١٩)

ومن كان بينه ومن مكة دون مرحلتين، وهو قوي على المشي، يلزمه الحج، فإن ضعف عن المشي، بأن عجز أو لحقه ضرر ظاهر، فهو كالبعيد، فيشترط في حقه وجود الراحلة. ويشترط كون الزاد والراحلة فاضلين عن دينه الحال أو المؤجل، لآدمي أم لله تعالى كنذر وكفارة، وعن مؤنة )١(،  أي نفقة من تلزمه نفقته مدة ذهابه وإيابه، لئلا يضيعوا، وقد قال صلّى الله عليه وسلم: "كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت" رواه أحمد وأبو داود والحاكم والبيهقي عن عبد الله بن عمرو، وهو صحيح. والأصح كون الزاد والراحلة فاضلين أيضاً عن مسكنه اللائق به وعن خادمه المحتاج إليه لمنصب أو عجز، لاحتياجه لهما في الحال. والأصح أنه يلزم المرء صرف مال تجارته إلى الزاد والراحلة وتوابعهما. ويلزم من له مستغلات (أماكن أو دور للاستثمار) يحصل منها نفقته أن يبيعها ويصرفها لما ذكرفي الأصح، كما يلزمه صرفها لوفاء دينه.  

 

Jawab:

b.       Jika dia masih memiliki sisa harta yang cukup untuk ONH, maka dia tergolong istithā’ah. Jika tidak, maka tidak. 

Referensi:

 

الفقه الإسلامي وأدلته - (جـ : ٣  ص : ٤١٥)

وأما الاستطاعة المالية: فهي ملك الزاد والراحلة،بأن يقدر على الزاد ذهاباً وإياباً، وعلى الراحلة ـ وسيلة الركوب، زائداً ذلك عن حاجة مسكنه وما لا بد منه كالثياب وأثاث المنزل والخادم ونحو ذلك؛ لأنها مشغولة بالحاجة الأصلية، وزائداً أيضاً عن نفقة عياله الذين تلزمه نفقاتهم إلى حين عودته.

ويشترط في القدرة على الراحلة شروط:

١ ـ  أن تكون مختصة به، فلا يكفي القدرة على راحلة مشتركة يركبها مع غيره على  التعاقب. والقدرة اليوم بالاشتراك في السيارات أو البواخر أو الطائرات.

٢ ـ  أن تكون بحسب أحوال الناس: فمن لا يستطيع الركوب على القتَب (وهو  الرَّحْل أو  الإكاف الصغير حول سنام البعير) ولم يجد شيئاً آخر كالهودج أو المحمل، لايجب عليه الحج.

 

*) Artikel ini dikutip dari buku Umat Bertanya NU Menjawab; Kompilasi Hasil Bahtsul Masail LBMNU PCNU Bantul, disusun oleh Tim LBMNU PCNU Bantul dan diterbitkan oleh LTNNU PCNU Bantul. 



(١)   التعبير بالمؤنة: أي الكلفة يشمل النفقة والكسوة والخدمة والسكنى وإعفاف الأب (تزويجه)، وكذا أجرة الطبيب وثمن الأدوية للقريب المحتاج إليها.


Daftar Isi [Tutup]

    Newer
    Older

    0 Comments

    Post a Comment